الجمعة، 25 فبراير 2011

المشاكل في نظام الترانزيت

       لقد تناولت المواد من 107 وحتى 116 من اللائحة التنفيذية الصادر بقرار السيد الأستاذ الدكتور/ وزير المالية برقم 10 لسنة 2006 تناول موضوع البضائع العابرة أو الترانزيت بشكل مفصل إلا انه ومن خلال التطبيق الفعلي علي ارض الواقع استجدت بعض المعوقات نتيجة لوجـود خـلط في استخدام لفظ الترانزيت على البضائع الواردة وما يتبعها من إثارة بعض المشكلات تعـوق تجارة الترانـزيت وتنميتها داخـل المواني المصرية .

وعليه يجـب أن نفرق بين ثلاثة ألفاظ الفارق بينهما كبير 

  1.  الـنـقـل بنظام الترانـزيت 
  2.  الترانزيت غير المباشر 
  3.  الترانزيت المباشر 
 أولا : النقل بنظام الترانزيت :

       وهو أن البضائع ليست واردة بنظام الترانزيت للنقل إلي مواني أخري داخل الدولة أو خارجها و أنما هي بضائع واردة بنظام الوارد ويطلب نقلها أما إلي المواني الجافة أو الإيداعات العامة أو المناطق الحرة .

      وهذه الحالات وردت ضمن نص م 108 من اللائحة التنفيذية والتي جاء فيها ( يجوز نقـل البضائع الأجنبية غير خـالصة الضريبة الجمركية إلي المستودعات المقامة خارج المواني أو المناطق الحرة أو المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة أو المواني الجافة أو أي مواني أخري وفـقـآ لنظام الترانزيت بعد تقديم الضمانات ........ )

       وعلي ذلك فأن تلك البضائع لاتعد ترانزيت بالمعني المفهوم و أنما تأخذ حكم ترانزيت في النقـل فقط وتطبق عليها جميع الإجراءات الواردة في نص م 115 من اللائحة التنفيذية إذ لا يمكن أن تكون لتلك البضائع ميـزة في إجراءات النقـل تـفـوق المطبـق علي الترانزيت الغير مباشر بل تعامل من حيث المسار وتحديده معامله الوارد وتأخذ حكم الترانزيت في النقـل فـقـط من حيث الضمانات .

ثانيا: الترانزيت الغير مباشر:

       وهي بضائع واردة بقائمة الشحن ترانزيت برسم مواني أخري داخل الدولة مثـل الوارد ميناء الإسكندرية والبضائع برسم ميناء العين السخنه أو بورسعيد أو دمياط وتنقـل بطريق البر إلي ميناء الوصول النهائي .

       أو رسم مواني خارج الدولة ولكن يستدعي نقلها عن طريق البر داخل الدولة إلي ميناء مصري للشحن للوجهة النهائية مثل البضائع واردة بقائمة الشحن ترانزيت جده ويتم التفريغ بميناء الإسكندرية للنقـل برا إلي ميناء العين السخنه ثم للشحن لميناء جده .

ثالثا : - الترانزيت المباشر (الاقـطرمه )


        وهو ما جاء بنص م 116 من اللائحة التنفيذية وهي بضائع واردة بقائمة الشحن برسم الترانزيت مواني أخري ويعاد شحنها من ذات الميناء إلي مواني الوجهة النهائية ويمكن أن ترد بقائمة الشحـن بنظام البوالص الكاملة للبيانات أو نظام قوائم الترانزيت.


المشاكـل التي تواجه تلك الأنظمة وحلها 

أولا : النقل بنظام الترانزيت :

       وهي بضائع واردة بنظام الوارد كما سبـق القول ولا تمثل مشكـلـة فيالتعامل معها سوى أن يطبق بشأنها نظام الوارد من حيث المسار ولا تعامل معاملة الترانزيت إلا في النقـل فـقـط إلي المواني الجافة أو الإيداعات أو المناطق الحرة.

ثانيا : الترانزيت الغير مباشر :

       يجب أن نفرق فـي التعامـل بين أمرين:

        أ‌- البضائع الوارد ترانزيت برسم مواني داخـل الدولة أي أنها بضائع في النهاية واردة للدولة , نرى أن ما جاء بنص م 115 من اللائحة التنفيذية من إجراءات كافية بل جيدة للتعامل معها ويجب أن يراعى تطبيقها من حـيـث المستندات المطلوبة والمسار مع التوسع في العرض علي جهاز (  X RAY ) في حالة مطابقة السيول وجعـل المسار الأحمر في أضيق الأحوال .

        ب – أما بالنسبة للرسائل الواردة برسم مواني خارج الدولة فأن تطبيق نظام المسار مع طب مستندات كالفواتير وبيان العودة وغيرها هو أجراء ضد تجارة الترانزيت ومعوق لها ويجب عرضها فقط علي جهاز( X RAY ) لمنع التجارة المحظورة دولياً فقط كالمخدرات والأسلحة وغيرها بل يجب تحرير تلك التجارة الترانزيت برسم مواني خارجية من أي قيود تعوق نقله ومن أهمها فض السيل الملاحي وطلب مستندات غير متوافرة لدى الناقل البحري ويتم تقدير ضمان النقل طبقاً لوصف البضاعة لقائمة الشحن طالما لم يثبت الجهاز عكس الثابت بالقائمة.

ثالثاً: الترانزيت المباشر:

       وهو النقل وإعادة الشحن للبضائع من ذات ميناء الورود- إلا أنه يثار بشأنه أمر يجب النظر إليه بعين الاعتبار وهو متمثل في موقعين على مستوى جمهورية مصر العربية. أولهما مينائي الإسكندرية والدخيلة وثانيهما مواني بورسعيد وشرق التفريعة وغربها حيث أن مواني الإسكندرية والدخيلة في العرف البحري يجرى التعامل معهما من جانب أغلب الخطوط الملاحية على أنهما ميناء واحد كما أن هناك تداخل في التراكي بين الميناءين لأغلب البواخر عند حدوث ازدحام في أحدهما أو أعطال في الدخول مما يستدعى نقل الترانزيت المباشر من أحد الميناءين إلى الآخر لإعادة الشحن على خطوط أخرى وهذا الأمر ينطبق على مواني بورسعيد وشرق التفريعة.

       وعليه يجب معاملة تلك المواني كميناء واحد بالنسبة للإسكندرية والدخيلة تكامل ومواني بورسعيد تكامل فيما بينهما ويتم نقل الترانزيت المباشر بينهما دون تطبيق النظام المبين بنص م 115 ويكتفي بالنقل بتحديد ضمان طبقاً للمبين بقائمة الشحن مع عدم فض السيول ودون تقديم شهادة بضائع عابرة ويتم النقل بكتاب من المانيفست بعد تقدير الضمان من مجمع يحدد لذلك وتنقل في حراسة الشرطة من الإسكندرية والدخيلة والعكس.

        ومن مواني بورسعيد وشرق التفريعة والعكس لتحرير تجارة الترانزيت من أي قيود أو معوقات.

       وهذا قليل من كثير يجب أن يراعى في تجارة الترانزيت.

هناك تعليق واحد: